ما هي حقوق الموظف؟

ما هي حقوق و واجبات الموظف؟

يجب على الموظف الالتزام بأوقات العمل، فوقت العمل للعمل ، وليس من حق الموظف أن يضيع وقت العمل بغير خدمة الوظيفة ، ويجب أن يتنـزّه الموظف عن استغلال القانون بغير حق ليضيع الوقت ويتلاعب على وقت العمل ، وإن بشكل قانوني لصرف الوقت في غير محله .

ما هي حقوق الموظف العمومي؟

المادة 32 : للموظف الحق، بعد أداء الخدمة، في راتب. المادة 33 : للموظف الحق في الحماية الاجتماعية والتقاعد في إطار التشريع المعمول به. المادة 34 : يستفـيد الموظف من الخدمات الاجتماعـية في إطـارالتشـريع المعمول به. المادة 35 : يمارس الموظف الحق النقابي في إطار التشريع المعمول به.

من المحظورات التي يجب على الموظف؟

مادة (52) يُحظر على الموظف بصفة خاصة ما يأتي: أن يرتكب أي عمل أو أن يمتنع عن عمل بما يخالف واجبات وظيفته أو أن يسلك مسلكاً يتنافى مع الأخلاق العامة ومقتضيات الوظيفة وقواعد السلوك الوظيفي.

من واجبات الموظفين الايجابية؟

أ- تأدية الواجبات الوظيفيَّة: 1- فيجب أنْ يؤدِّي العمل بنفسه. 2- وأنْ يخصِّص وقت العمل لأداء العمل المكلف بإنجازه. 3- ومُراعاة الدقَّة اللازمة وموجبات حسن العمل في حدود اختصاصه. 4- ومُراعاة مواعيد الدوام الرسميَّة.

إقرأ  ما هي اسباب كره العمل؟

ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص؟

2 days ago حقوق موظف القطاع الخاص الإجازات. يحق للعمال إجازة سنوية عن كل سنة بحيث لا تقل المدة الخاصة له عن 21 يوم، وفي حال استمر العامل بالعمل لخمسة أعوام متتالية. فعندها يحق له أن يأخذ إجازة سنوية مدتها ثلاثون يوم. ويجب تمتع العامل بالإجازات في سنة استحقاقها، ولصاحب العمل تحديدها حسب مقتضيات العمل (المادة 109 من نظام العمل). Sep 5, 2022

هل يجوز للموظف رفض العمل؟

الحالة الأولى أكثر شيوعًا في مكاتب التصنيع والشركات. على سبيل المثال ، يتم نقل الموظف دون موافقته لفترة طويلة إلى قسم آخر لشغل منصب مماثل. لكن بعد التحويل يتبين أن هذه الوظيفة أقل والراتب أقل. في هذه الحالة ، يمكن للموظف أن يرفض العمل قانونيًا دون أي عواقب سلبية على نفسه ، لأن صاحب العمل يخالف القانون.

متى يحق لي الاستقالة؟

أيضا يجب أن يتم تقديم الاستقالة قبل مدة معينة من ترك العمل، على ألا تقل المدة عن 30 يوماً. بمعنى أن الاستقالة تصبح مقبولة بعد الثلاثين يوماً. وفي حال تم قبول استقالة الموظف فيجري تسليم العهدة التي بحوزة الموظف، وبالإضافة إلى دفع ما له من مستحقات أو حتى ما عليه من التزامات. Aug 26, 2022

متى يصبح الموظف دائم؟

ﻭ ﺃﻛﺪﺕ ﳏﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺣﻴﺚ ﺟﺎﺀ ﰲ ﻗﺮﺍﺭﺍﻫﺎ ﺍﳌﺆﺭﺥ ﰲ 8 ﻓﻴﻔﺮﻱ 1973 : “ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻮﻇﻔﺎ ﻋﺎﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﻌﻤﻞ ﺩﺍﺋﻢ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﰲ ﺧﺪﻣﺔ ﻣﺮﻓﻖ ﻋﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﺼﻠﺤﺔ، ﻭﻟﻜﻲ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺻﻔﺔ ﺍﳌﻮﻇﻒ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﳚﺐ ﺃﻥ ﻳﺪﺍﺭ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﳌﺒﺎﺷﺮ”. Apr 27, 2022

متى يحق للمدير فصل الموظف؟

إذا تغيب العامل دون سبب مشروع لأكثر من (30) يوماً خلال السنة العقدية الواحدة أو أكثر من (15) يوماً متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه 20 يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه (10) أيام في الحالة الثانية. إذا ثبت أن العامل استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.

إقرأ  كم سعر الفيزا من المغرب الى الامارات؟

هل يحق للمدير تهديد الموظف؟

#النيابة_العامة من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام :- – ليحصل منه على أمر غير مشروع . – أو ليحمله على الإمتناع عن أداء عمله . يعاقب بالسجن مدة تصل عشر سنوات وبغرامة تصل مليون ريال . May 18, 2018

ما الفرق بين لفت النظر والانذار؟

أن لفت النظر يوجه للمديرين من الادارة العليا عن تصرف أو خطاء وقع فيه المدير ـ أما الانذار يوجه للموظفين من المدير والرئيس المباشر وهنا فرق كبير بين الاثنين. Oct 14, 2013

كيف تلغى عقوبة لفت النظر؟

حيث ان الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 نصت على (اذا كان الموظف معاقباً فان الشكر يلغي عقوبة لفت النظر واذا حصل على شكرين فيلغيان عقوبة الانذار المفروضة عليه واذا حصل على ثلاثة تشكرات فاكثر وكان معاقباً بعقوبة اشد من الانذار فتقلص مدة تأخير ترفيعه شهراً واحداً …

متى يعاقب الموظف بعقوبة الفصل؟

ﺃ ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﻓﻌﻼً ﺧﻄﻴﺮﺍً ﻳﺠﻌﻞ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻀﺮﺍً ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ . ﺏ ﺇﺫ ﺍ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﻨﺎﻳﺔ ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻋﻦ ﻭﻅﻴﻔﺘﻪ ﺃﻭ ﺍﺭﺗﻜﺒﻬﺎ ﺑﺼﻔﺘﻪ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ . ﺝ ﺇﺫﺍ ﻋﻮﻗﺐ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﺛﻢ ﺃﻋﻴﺪ ﺗﻮﻅﻴﻔﻪ ﻓﺎﺭﺗﻜﺐ ﻓﻌﻼً ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ . ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ۸( ) ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍً ﻣﻦ ﺗﺄﺭﻳﺦ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﻤﻮﻅﻒ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ .

ما هي مسؤولية الموظف؟

توفير الحماية للموظف من خلال المامه بالحقوق والواجبات وقواعد السلوك التي نص عليها قانون الخدمة المدنية وسائر التشريعات النافذة ذات العلاقة والمعرفة بها. إرساء قيم وأخلاقيات الخدمة المدنية وتعزيز احترامها والالتزام بها.

ما الفرق بين الموظف و العامل؟

أ ــ من حيث القانون الواجب تطبيقه : فالموظف العام يطبق عليه قانون الخدمة المدنية بشكل عام ، أما العامل فيطبق عليه قانون العمل. ب ـ من حيث تحديد الجهة القضائية : فكل منازعة تثور بين الموظف العام وبين الإدارة التي يعمل بها ، فمحكمة القضاء الإداري هي المحكمة المختصة ، ويطلق على المنازعات هنا المنازعات الإدارية .

إقرأ  كم عدد سنوات الدراسة في امريكا؟

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *