هل يحق للموظف تاسيس تعاونية فلاحية

هل للموظف الحق في انشاء تعاونية؟

لا يجوز أن يكون موظفو الخدمة المدنية أعضاء في مجالس إدارة أو مجالس إشراف التعاونيات بخلاف تعاونيات البناء والتطوير والاستهلاك. ولا يجوز لموظفي الخدمة المدنية أن يمارسوا نشاطاً يقتضي اعتبارهم تجاراً وفقاً للقانون التجاري التركي (القانون رقم 657 م.

ما هي شروط تعاونية؟

يتعين على الراغبين في تأسيس تعاونية القيام بالإجراءات التالية: طلب المصادقة على التسمية: … إجراءات التأسيس: … الحصول على وصل السلطة الإدارية المحلية: … التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات : … إشعار الإدارات المعنية بالتسجيل:

ما الفرق بين الجمعية و التعاونية؟

تهدف التعاونيات إلى تلبية الاحتياجات المشتركة لشركائها ولا يمكنها توزيع الأرباح إلا لهذا الغرض. بينما لا يمكن أن يكون غرض الجمعيات هو تقاسم الأرباح.2. تهدف التعاونيات في المقام الأول إلى إفادة شركائها، بينما تهدف الجمعيات في المقام الأول إلى إفادة المجتمع.

من هم أعضاء التعاونية؟

التعاونية جماعة تتألف من أشخاص طبيعيين اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مشروع يكون الغرض منه أن يتيح لهم وحدهم الحصول على المنتجات والخدمات التي هم في حاجة إليها، وللقيام بتسييره وإدارته وفق المبادئ الأساسية المحددة في الفصل الثاني بعده، بغية بلوغ الأهداف المنصوص عليها في الفصل الثالث من هذا القانون.

هل التعاونيات معفاة من الضرائب؟

وبناءأً على ذلك، تكون التعاونيات التي تمتثل للشروط التي يقتضيها الإعفاء كما هو منصوص عليه في القانون، معفاة من ضريبة الشركات. Apr 21, 2021

كم عدد اعضاء الجمعية التعاونية؟

المادة (2) : يلغى القانون رقم 58 لسنة 1944 المشار إليه وكل نص يخالف أحكام القانون المرافق. المادة (2) : تؤسس الجمعية التعاونية من أفراد لا يقل عددهم عن عشرة ويجوز لها طبقاً لنظامها الداخلي أن تقبل في عضويتها الجمعيات التعاونية الأخرى وكذا الهيئات التي لا ترمي إلى الكسب.

ما هي التعاونيات الفلاحية؟

التعاونية الزراعية، المعروفة أيضًا باسم «تعاونية المزارعين» هي تعاونية يجمع فيها المزارعون مواردهم في مجالات معينة من الأنشطة.

كيف تستفيد من دعم تعاونية؟

تستفيد من البرنامج التعاونيات الحديثة التأسيس . تعاونيات لهل أقل من عامين من الوجود القانوني ، وعلى الأقل سنة واحدة من النشاط . للحصول على الدعم ،يجب ان تكون لتلك المشاريع مردودية اقتصادية و اجتماعية، ستجيب لحاجيات الأفراد ، خالقة لفرص العمل والثروة ، ودون آثار سلبية على البيئة.

ما هو دور الكاتب في تعاونية؟

– يتولى الكاتب تدوين جلسات المجلس الإداري و الجمع العام و تحرير الرسائل و الإعلانات و يؤمن على كل وثائق التعاونية الإدارية و القانونية, ويقوم بإبرام عقود البيع و توقيعها بمعية الرئيس و الأمين. – يخلف الكاتب نائبه في كل المهام عند غيابه.

هل الجمعية التعاونية حكومية؟

الجمعيات التعاونية كجهات/كيانات قانونية العضوية مفتوحة، وهذا يعني أن أي شخص يستوفي بعض الشروط غير التمييزية يمكنه الانضمام.

هل الجمعيات التعاونية حكومية؟

فالقانون رقم 1 لسنة 1993 يضفي الحماية على الأموال العامة والملوكة للدولة، ولا يسري هذا القانون على اموال الجمعيات التعاونية، فهي ليست هيئات او مؤسسات حكومية تدخل حساباتها في ميزانية الدولة، ولا تساهم الدولة باي حصة نقدية او عينية في اموالها، وان كانت الدولة، وبغرض تشجيع العمل التعاوني، تساهم بتقديم المنشآت الحكومية …

هل الجمعيات التعاونية ربحية؟

عبدالله الدحلان” -خبير اقتصادي وعضو مجلس الشورى سابقاً- على أن الجمعيات التعاونية تنقسم إلى أنواع، منها ما هو مختص بأعمال التجارة مثل بيع السلع بتكلفتها مع هامش ربحي بسيط، والأخرى جمعيات المجتمع المدني، وهي جمعيات غير ربحية، وهي مطلب من المطالب الوطنية في أي دولة من دول العالم المتقدمة، مشيراً إلى أن جمعيات المؤسسات … Apr 29, 2012

كيف يتم تكوين الجمعية التعاونية؟

إنشاء جمعية تعاونية وتسجيلها شروط إنشاء جمعية سبعة أشخاص منفردين، أو جمعية تعاونية قائمة وعضو إضافي، يحق لهم الارتباط بجمعية تعاونية. … شروط الانتماء إلى جمعية كل شخص يبلغ 18 سنة. … المستندات المطلوبة ملاحظات توقيع المؤسسين على نموذج الطلب وفي نهاية كل نسخة من الدستور يجب أن تكون مصادقة بواسطة محام أو مدقق حسابات.

ما معنى كلمة التعاونية؟

2 ما هو مفهوم التعاونية مقاولة مستقلة محدثة بين أشخاص ذاتيين و/أو اعتباريين أو هما معا اتفقوا بشكل إرادي على تسويق منتوجاتهم أو خدماتهم بشكل جماعي أو الحصول على خدمات أو شغل عبر تسخير إمكانياتهم المادية و التقنية، ويتم تسييرها وفق القانون و المبادئ التعاونية.

كيف تتميز الجمعية التعاونية عن الشركة الرأسمالية؟

وبناء على ذلك، وخلافا للتشكيل من نوع “”الشركة””، فإن الغاية من الجمعية التعاونية ليس زيادة الأرباح وحسب، لكنه ليس كما في “”الجمعية””، فعندما تتراكم الأرباح في الجمعية، يكون جائزا لها توزيعها على أعضائها (لكن على الجمعية قبل التوزيع أن تأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان استخدام هذه الأرباح عبر الاستثمار في نشاطات الجمعية أفضل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top