ما هي حقوق و واجبات الموظف العام؟

ما هي واجبات الموظف حسب المادة 41؟

المادة 41 : يجب على الموظف أن يمارس مهامه بكل أمانـة وبدون تحيز. المادة 42 : يجب على الموظف تجنب كل فعل يتنافى مع طبيعة مهامه ولو كان ذلك خارج الخدمة. كما يجب عليه أن يتسم في كل الأحوال بسلوك لائق ومحترم. المادة 43 : يخصص الموظفون كل نشاطهم المهني للمهام التـي أسنــدت إليهــم.

ما يحظر على الموظف العام؟

ا لباب الثالث المحظورات المحظورات العامة المادة الثانية عشرة : يحظر على الموظف العام ما يأتي : 1 – إساءة استعمال السلطة الوظيفية . 2 – استغالل النفوذ . 3 – قبول الرشوة أو طلبها أو ارتكاب أي صورة من الصور المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة . 4 – التزوير .

من المحظورات التي يجب على الموظف؟

مادة (52) يُحظر على الموظف بصفة خاصة ما يأتي: أن يرتكب أي عمل أو أن يمتنع عن عمل بما يخالف واجبات وظيفته أو أن يسلك مسلكاً يتنافى مع الأخلاق العامة ومقتضيات الوظيفة وقواعد السلوك الوظيفي.

ما هي مسؤولية الموظف؟

توفير الحماية للموظف من خلال المامه بالحقوق والواجبات وقواعد السلوك التي نص عليها قانون الخدمة المدنية وسائر التشريعات النافذة ذات العلاقة والمعرفة بها. إرساء قيم وأخلاقيات الخدمة المدنية وتعزيز احترامها والالتزام بها.

هل يجوز للموظف رفض العمل؟

الحالة الأولى أكثر شيوعًا في مكاتب التصنيع والشركات. على سبيل المثال ، يتم نقل الموظف دون موافقته لفترة طويلة إلى قسم آخر لشغل منصب مماثل. لكن بعد التحويل يتبين أن هذه الوظيفة أقل والراتب أقل. في هذه الحالة ، يمكن للموظف أن يرفض العمل قانونيًا دون أي عواقب سلبية على نفسه ، لأن صاحب العمل يخالف القانون.

متى يفقد الموظف وظيفته؟

إذا ﺗﻐﻴﺐ اﳌﻮﻇﻒ ﳌﺪة ﺧﻤﺴﺔ ﻋﴩ ) 15( ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﲆ اﻷﻗﻞ ، دون ﻣـﱪر ﻣﻘﺒـﻮل ، ﺗﺘﺨـﺬ اﻟـﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘـﻲ ﻟﻬـﺎ ﺻـﻼﺣﻴﺔ اﻟﺘﻌﻴني إﺟﺮاء اﻟﻌﺰل ﺑﺴﺒﺐ إﻫامل اﳌﻨﺼﺐ ، ﺑﻌﺪ اﻹﻋﺬار ، وﻓﻖ ﻛﻴﻔﻴﺎت ﺗﺤﺪد ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ “”. وﻧﺼﺖ اﳌﺎدة 185 “” ﻋﲆ ﻻ ميﻜﻦ اﳌﻮﻇﻒ اﻟﺬي ﻛﺎن ﻣﺤـﻞ ﻋﻘﻮﺑـﺔ اﻟﺘـ ﴪﻳﺢ أو اﻟﻌـﺰل أن ﻳﻮﻇـﻒ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ ﰲ اﻟﻮﻇﻴﻔـﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ “”.

ما هي حقوق الموظف الحكومي؟

وأنَّ حقوق الموظف: الحصول على راتب الوظيفة، والعلاوات، والترقية إلى مرتبةٍ أعلى، وتعويضه الشامل ماديًّا للبدلات والمكافآت، والحصول على الإجازات التي يُحدِّدها نظام الخدمة المدنيَّة ولوائحه. أنَّ الولاء والانتماء الوظيفي بالنصرة للعمل وحبه والإخلاص له، والإبداع فيه، ودفْع الأذى عنه بكشْف الانحراف والفساد فيه.

هل يفصل الموظف الحكومي إذا سجن؟

يتم وقف اى موظف حكومى عن العمل فى حال حبسه احتياطيا أو حبسه طبقا لحكم جنائى نهائى. يتم حرمان الموظف الحكومى الذى تم حبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات، أو حبسه طبقا لحكم جنائى غير نهائى، من نصف راتبه كإجراء احترازى، فى حال كان الحكم الجنائي الصادر ضد الموظف الحكومى نهائى، يتم حرمانه من كامل راتبه نهائيا. Jul 12, 2021

هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته؟

1 ـ يجوز بقرار من السلطة المختصة نقل الموظف من وحدة إلى أخرى وذلك إذا كان النقل لا يفوت عليه دوره فى الترقية أو كان بناءً على طلبه. 2 ـ يكون نقل شاغلى الوظائف القيادية إلى خارج الوحدة بقرار من رئيس مجلس الوزراء. Feb 24, 2022

هل يحق للمدير ان يرفع صوته على الموظف؟

عندما يرفع المدير صوته ،فإن بعض الإجراءات الضرورية لك هي التزام الصمت وعدم الرد. إذا كان صوت المدير مرتفعًا ،يجب على الموظف التزام الهدوء. مهارة الموظف في التحكم في رد فعله والتحكم في إمكانية المواجهة. عند التحدث إلى المدير ،يجب على الموظف الانتباه إلى لغة جسده وتعبيرات وجهه.

هل يحق للمدير تهديد الموظف؟

#النيابة_العامة من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام :- – ليحصل منه على أمر غير مشروع . – أو ليحمله على الإمتناع عن أداء عمله . يعاقب بالسجن مدة تصل عشر سنوات وبغرامة تصل مليون ريال . May 18, 2018

متى يتم التحقيق مع الموظف؟

نظمَّ نظام العمل الخطوات القانونية للتحقيق في قضايا الفساد الإداري للموظفين، حيث يؤكد على أن يكون التحقيق في أثناء الثلاثين يوما التالية لتاريخ اكتشاف المخالفة، مع التنبيه إلى عدم جواز إصدار عقوبات تأديبية على الموظف بعد مضي أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ اكتشاف المخالفة.

ما هي شروط الموظف العام؟

3 ـ ألا يقل سنه عن ثماني عشرة سنة ميلادية ، وذلك فيما عادا الحالات التي يحددها مجلس الخدمة المدنية . 4 ـ ان تتوافر فيه الشروط والمؤهلات المطلوبة لشغل الوظيفة . 5 ـ أن تثبت لياقته الصحية للوظيفة . 6 ـ ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بقرار تأديبي نهائي ما لم تمضي على صدوره ثلاث سنوات على الاقل .

من هو موظف حكومي؟

الموظف المدني أو الموظف العام هو شخص يعمل في القطاع العام نيابة عن إدارة أو وكالة حكومية. الأولوية الأولى للموظف المدني أو الموظف العام هي تمثيل المواطنين. يختلف شكل الموظفين المدنيين في الدولة كجزء من “”الخدمة المدنية”” من بلد إلى آخر.

ماذا يقصد بالوظيفة العامة؟

عرّف الأمر رقم 66-133 الموظّف العام في المادة الأولى والتي جاء فيها: «يعتبر موظفين الأشخاص المعيّنون في وظيفة دائمة الذين رسّموا في درجة التّسلسل في الإدارات المركزية التّابعة للدّولة، والمصالح الخارجية التّابعة لهذه الإدارات والجماعات المحلّية وكذلك المؤسّسات والهيئات العمومية حسب كيفيات تحدّد بمرسوم »( ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top